اعتصام في ساحة سلطان دعماً للأسرى - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


اعتصام في ساحة سلطان دعماً للأسرى
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 21\04\2009
اعتصم العشرات من أبناء الجولان والداخل الفلسطيني في ساحة سلطان الأطرش في مجدل شمس، للتضامن مع الأسرى الجولانيين والعرب في السجون الإسرائيلية، تلبية للدعوة التي كانت قد وجهتها اللجنة الشعبية لإحياء يوم الأسير السوري. وقد رفع المعتصمون صور أسرى الجولان والأعلام السورية والفلسطينية.
بدأ الاعتصام بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء ثم أنشد النشيد الوطني للجمهورية العربية السورية، تلا ذلك مهرجان خطابي تحدث فيه ممثلون عن لجان دعم الأسرى في القدس والجليل والجولان.
المتحدثون شددوا على مأساة أسرى الجولان والداخل الذين يتم استثناؤهم دائما من صفقات تبادل الأ
سرى التي تتم بين الحكومات الإسرائيلية والأطراف العربية، وعلى ضرورة أن تفضي المحادثات الحالية إلى شمل هؤلاء بأي عملية تبادل مستقبلية، خاصة وأنهم يقضون أحكاماً مؤبدة وعالية، وأنهم سيقضون بقية حياتهم في الأسر إذا لم تشملهم صفقة التبادل.
المتحدثون تطرقوا أيضاً إلى الظروف اللا إنسانية التي يعيشها الأسرى في معتقلاتهم، وإلى ضرورة توحيد الصفوف من أجل العمل على تحسين ظروفهم، إن لم يكن بالإمكان إطلاق سراحهم.


رسالة من أسرى الجولان قرأت في المهرجان الخطابي
أهلنا أحبتنا.....
تحيه عربيه وبعد:

على مدار سني الاحتلال لم تتوقف المقاومة السورية في الجولان المحتل عن أداء دورها وواجبها الإنساني والأخلاقي والسياسي والقومي في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي بهدف تحرير الجولان ومساندة المقاومة الفلسطينية لتحرير فلسطين ، وقدم الجولان المحتل في خضم مسيرة النضال كوكبة من الشهداء ، وسطّر تجارب ونماذج رائعة ومشرقة جماعية وفردية ، وذاق الكثير من فتيانه وفتياته ، رجاله ونسائه ، مرارة الأسر وقساوة السجان.
لا بل استطاعت أيضا منطقة الجولان من خلال الأهل والأجداد أن تكون سدا منيعا أمام المستعمر الفرنسي في النصف الأول من القرن الماضي.
فإقليم البلان شهد معارك ضارية استشهد خلالها 150 شهيدا من أصل 450 ثائرا ,روت دمائهم الذكية الأرض وأشع نورهم في كل مكان,ليكونوا عنوانا للكرامة ومدرسة في الوفاء للأرض والإنسان.
فألف تحيه بمناسبة عيد الجلاء لأرواح شهدائنا الأبرار والمجد والخلود لأرواح قادة ألثوره ألسوريه الكبرى وعلى رأسهم القائد العام سلطان باشا الأطرش .
ألف تحيه لشعبنا العربي السوري ونعايده بمناسبة هذا العيد المجيد ونعاهده على مواصلة مسيرة الصمود والنضال حتى التحرير إنشاء الله ,ومن خلالكم نعايد قائد الوطن السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد,إذ نؤكد له احترامنا الشديد لمواقفه القومية المشرف لكل عربي أصيل.

أهلنا الكرام......تمر السنين وتمر معها هذه الاحتفالات يوم الأسير أو عيد الشهيد لتكون ذكريات مفرحة للسجين القابع في غرفته أو زنزانته,إذ يطمئن أن هناك من يساند قضيته ويتابع همه حتى ولو ليوم واحد أو أكثر في ألسنه.

أهلنا... في هذا اليوم, يوم الأسير السوري لا يسعنا إلا أن نؤكد على عمقنا العربي والقومي,فمنذ نكبة فلسطين عام 1948 ووطننا سوريا وقف إلى جانب الشعب الفلسطيني مدافعا عن الأرض والشعب وما زالت سوريه في طليعة الشعب العربي واقفة في قلب القضية ألفلسطينيه مدافعه عن حقوقها.....ونحن بدورنا أسرى الجولان داخل المعتقلات ألصهيونيه نناضل ونقاوم كل أشكال القمع والردع عن حقوقنا ,نتقاسم معانات الاحتلال الصهيوني البغيض مع أشقائنا الأسرى الفلسطينيين من القطاع والضفة والقدس وأسرى الداخل فلسطينيو ال48.
فأن قضية الأسر متلاذمه لجوهر الصراع منذ اليوم الأول للاحتلال,ولم يبخل إخوتنا من الوطن العربي بالسعي بشتى الطرق لمساندة قضايانا"القضية ألفلسطينيه بشكل خاص وباقي المناطق ألمحتله بشكل عام" حتى أن الكثير منهم انتهت محاولاتهم بالأسر في سجون الاحتلال الصهيوني .


أهلنا أحبتنا......

الاستعمار، لم يعد يُختصر في صيغته التقليدية وهو الاحتلال المباشر عسكريا، وإنما يتعدّاها إلى أشكال وصيغ أخرى ذات دلالات اجتماعية واقتصادية وثقافية. وهذا ما نراه في مناطق كثيرة ومنها منطقتنا العربية حيث تحاول أمريكا الصهيونية والغرب عموما تثبيت وتعزيز "استعمارها" في شكله التقليدي "الاستعمار العسكري" كما هو الحال في فلسطين والعراق وارض الجولان السوري، وأيضا في شكله الاقتصادي والثقافي. إن المشروع الاستعماري حيال وجودنا وحضارتنا ومصالحنا وثرواتنا، ليس فقط لم يتوقف، بل هو في تجدد مستمر بإشكال وأساليب وأدوات جديدة.

نحن في يوم الأسير السوري نأمل من الجميع الوقوف صفا واحدا متماسكا لنكون بالمرصاد للمغرضين وللأعداء إن كان الاحتلال بشكل مباشر أو عبر المتآمرين للنيل من كرامتنا الجماعية المشتركة وعزيمتنا النضالية. ونحن نعلم علم اليقين أن الاحتلال في الجولان، يحاول حاليا عبر مرتزقة أو ضعفاء النفوس أو الجاهلين بواقع الأمور، تمرير نزعات خطيرة جدا بأبعادها على حساب مرجعيتنا الوطنية الجامعة، وهي المرجعية الوحيدة القادرة على صون مصداقيتنا والحفاظ على وحدة كلمتنا وتعاضدنا.

أهلنا........ يا مدرستنا في النضال والصمود,إننا وعلى مدى سنوات الأسر الطويلة كنا وما زلنا نتغنى بموقفكم المشرف ونستمد قوتنا من مواقفكم الاصيله الكريمة ,انتم يا من أفشلتم كل محاولات سلخنا عن بيئتنا العربية انتم يا صانعي المواقف النبيلة في معركة ألهويه والكرامة,انتم أهلنا إخوتنا من كسر قوة العدو بقوة إرادتكم حتى أكدتم للعالم اجمع أن لا هوية لنا غير هويتنا العربية ألسوريه .
بدورنا من داخل هذه الغرف ألصغيره نعاهدكم على مواصلة مسيرة صمودنا حتى نلقاكم على ارض الجولان العربي إنشاء الله.
في الختام , لا يسعنا إلا التوجه لكم بمساندة قضايانا بشكل عام والعمل بجد وإخلاص على مساندة أسرى الداخل الفلسطيني والقدس الشريف ودعم جميع لجان الأسرى في فلسطين ألتاريخيه .

ألف تحيه للحضور الكريم واسمحوا لنا من خلالكم أهلنا الترحيب بالضيوف المناضلين والأهل من الداخل والقدس فأهلا وسهلا بكم في بلدكم وبين ناسكم وأهلكم

التحية لكل المقاومين أينما وجدوا ونخص بالذكر ألمقاومه ألوطنيه في فلسطين والعراق وجنوب لبنان
التحية إلى وطننا الغالي, لشعبنا الأصيل وجيشنا الباسل وقيادتنا الحكيمة
لقائدنا وحامي سوريا السيد الدكتور بشار الأسد

التحية لكل من يدافع عن قضايانا العربية
التحية لكل من يساند قضايا الأسرى والمعتقلين
وألف تحيه لكم أهلنا وأحبتنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسراكم العرب السوريين
21_4_2009

النص الحرفي لرسالة الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون
السيد الأمين العام للأمم المتحده بان كي مون المحترم

تحيه وبعد
المشاركون في يوم الأسير من الجولان السوري المحتل , ومن القدس الشريف ، ومن الداخل الفلسطيني واهالي الأسرى والمعتقلين من الجولان والداخل الفلسطيني والقدس يتوجهون الى سيادتكم للمساعدة بتفعيل ملف الأسرى والمعتقلين من الداخل الفلسطيني والجولان في السجون الاسرائيليه عبر المؤسسات الدوليه والانسانية عامة وهيئة الامم المتحده خاصة للضغط على السلطات الاسرائيليه للتعامل مع هذا الملف وفقا للقوانيين الدوليه والانسانية النافذة

ان اسرانا في السجون الاسرائيليه يتعرضون لنهج سياسي من الادارة الاسرائيليه تتنافى مع القوانيين الانسانية والدوليه واهمال واضح في متابعة الوضع الصحي مما ادى الى اصابة الكثير منهم بامراض مزمنة تهدد حياتهم وبعضهم من قضى شهيدا داخل السجون

نطالب الهيئة الدولية بكافة مؤسساتها الانسانية والحقوقية لتحمل مسؤولياتها اتجاه الاسرى والمعتقلين من ابناء الجولان السوري والداخل الفلسطيني خاصة والعمل على اخضاع السجون الاسرائيليه للقوانيين الدوليه انسانية وحقوقية والتعامل مع اسرانا وفق هذه القوانيين ومتابعة قضاياهم المختلفة والعمل على وضع الحلول المناسبة والعمل على اطلاق سراحهم من المعتقلات

وتفضلو بقبول فائق الاحترام
اهالي الأسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية
في الجولان والداخل الفلسطيني والقدس الشريف
21 نيسان
2009

بيان
صادر عن اللجنه الشعبيه لاحياء يوم الأسير السوري
في الجولان السوري المحتل
الاحتلال الاسرائيلي للمرتفعات السوريه وما يتمخض عنه من ممارسات يوميه تتنافى مع ابسط القوانيين الانسانية والدوليه دون رادع سواءا كان ذلك بحق اسرانا البواسل داخل المعتقلات الاسرائيليه بهدف النيل من موقفهم الوطني والسياسي او بحق السكان العرب الذين يتعرضون لسياسة مبرمجة هدفها الأول والأخير اسرلة المواطن العربي وفق مستقبل واهداف الدوله العبريه وبالتالي النيل من الهويه العربية القوميه والوطنيه في هذا الجزء من الوطن العربي ارضا وشعبا
ان ما يعانيه اسرانا من الجولان السوري المحتل في غياهب السجون الاسرائيليه يدعونا لتعزيز وحدتنا الوطنيه وفق اسس وثوابت تساهم في دعم مسيرة الكفاح الوطني بالجولان ضد الاحتلال الاسرائيلي وهذه خطوة بحد ذاتها تواصلا مع اسرانا داخل المعتقلات الاسرائيليه ودعما لمواقفهم النضاليه وتأكيدا على رسالتهم الوطنية .. ومتابعة اوضاعهم داخل السجون حيث يتعرضون للاهمال الطبي وخاصة المرضى منهم كما هو حال الأسير بشر المقت ، ولضغوطات سياسية واقتصاديه وثقافيه ويمنعون من التواصل مع مجتمعهم وغير ذلك بهدف النيل من مواقفهم الوطنية.. ولكن صمود اسرانا البواسل - الشهداء الأحياء - سيقهر ظلم السجان وظلام السجن
ونحن السكان العرب السوريين سكان الجولان المحتل نثمن عاليا دور قيادتنا السوريه ممثلة بسيادة الرئيس المفدّى بشار الأسد على كافة الجهود المبذولة على المستوى الرسمي والشعبي وبمتابعة ملف الأسرى والمعتقلين من ابناء الجولان السوري في الباستيلات الصهيونيه عبر المنظمة الدوليه " هيئة الامم المتحدة " والمنظمات الدولية حقوقية وانسانيه بهدف تفعيل قضاياهم والعمل على اطلاق سراحهم من المعتقلات الاسرائيليه ...
ان ما يعانيه الأسرى العرب من الداخل الفلسطيني والقدس الشريف والضفة والقطاع هو نموذج آخر لانتهاكات السلطات الاسرائيليه للمواثيق الدوليه والحقوق الانسانيه ونطالب الهيئات الدوليه وعلى راسها المنظمة الدوليه بالزام سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتنفيذها للمواثيق الدوليه انسانيه وحقوقيه وتحت اشراف الجهات المعنيه والعمل على اطلاق سراحهم من المعتقلات الاسرائيليه
اننا في الجولان العربي السوري المحتل اذ ندين كافة الممارسات الاسرائيلية بحق الأسرى العرب ونطالب باطلاق سراحهم فورا من المعتقلات الاسرائيليه ، ونؤكد على حقنا الشرعي بمقاومة الاحتلال الاسرائيلي مادام قائما على ارضنا ونحن جنودا اوفياء للوطن ونعتبر انفسنا امتدادا لقواتنا المسلحة املنا في التحرر من الاحتلال ونؤكد عل الولاء المطلق للوطن الأم سوريا ارضا قيادة وشعبا
تحية لكافة اسرانا في المعتقلات الاسرائيليه والحريه لأسرى الحريه
تحية لحركات المقاومة الوطنية في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي في الجولان ولبنان وفلسطين
تحية للمقاومة العراقية الباسلة ضد الاحتلال الامريكي وعملاءه
تحية لقواتنا المسلحة في الوطن الام املنا في التحرير
تحية الى وطننا الغالي سوريا شعبا وقيادة ممثلة بقائد الوطن سيادة رئيس الجمهوريه الدكتور بشار الأسد

الجولان 21 نيسان 2009